12 نصائح لاحتراف التصوير الفوتوغرافي

الخميس، 8 سبتمبر، 2011
كنا قد بدئنا منذ عدة أيام موضوعنا الأول في التصوير الرقمي وقد كان عبارة عن نصائح لمن أراد الدخول في عالم التصوير، وها نحن نعود اليوم بموضوع جديد يحتوي على نصائح للمبتدئين لمن أراد احتراف التصوير. يعتبر التصوير الرقمي أو الفوتوغرافي علم حديث نسبيا، وحتى زمن فريب كان شراء [أكمل الموضوع..]


الكاميرا يقتصر على الأغنياء فقط، ولكن اليوم ومع تطور العلم والتكنولوجيا وتطور الصناعة الحديثة، أصبح بإمكان الجميع دخول هذا العالم من أوسع أبوابه، والمصورون أصبحوا يزدادون يوما بعد يوم لذا سنقوم اليوم بإكمال سلسلتنا في التصوير الرقمي ورغبة منا لإفادة زوارنا الكرماء نقدم لكل مصور مبتدئ عدة نصائح تعلمناها من تجاربنا مع التصوير ومن المصورين الآخرين لتكون له دليلا.

القراءة:
بماذا أبدأ؟ وما هو أول كتاب يجب أن أقرأه؟ برأيي.. أول كتاب يجب أن يقرأ هو كتيب الاستخدام المرفق بالكاميرا، هذا الكتيب مهم لأنه يغنيكم عن دورة كاملة، من الممكن أن تستغربوا لكن معظم الأسئلة التي تراودك حول استخدام الكاميرا ستجد إجابتها في هذا الكتيب. بعد هذا الكتيب لدينا القراءة في الإنترنت، في المنتديات، في المدونات، في مواقع التصوير سواء باللغة العربية أو باللغات الأخرى. ثم لدينا الكتب، يوجد كتب باللغة العربية لكنها للأسف ليست باحترافية الكتب الإنجليزية وأما الكتب الاحترافية فهي قليلة، ومعظمها كتب عامة عن التصوير بشكل عام وليست عن تخصصات التصوير مثل التصوير الشخصي portrait.


تعلم من صور الآخرين:
هناك الكثير من الصور المصورة من قبل مصورون محترفون في الإنترنت التي تستحق المشاهدة، والتي تجعلك تريد أن تلتقط صورا بجمالها، أو أن تجعل عقلك يبحث عن طريقة التقاطها، أو أن توحي لك هذه الصور بفكرة لالتقاط صورة براقة. هناك العديد من المواقع التي تمنحك حسابا عند التسجيل بها مجانا لعرض صورك ومن هذه المواقع الموقع الشهير flickr أو الموقع 500px والتي تتيح لك العديد من مميزات عرض الصور.


تعرف على كاميرتك:
بما أنك اشتريت كاميرتك ولا تعرف عنها الكثير وتريد تعلم التصوير، إذا هذه فرصة حتى تعرف جميع خواص الكاميرا وجميع وضعياتها وتقنياتها في التصوير، فإن هذا وبلا شك سيكون خطوة في طريق الاحتراف. قم بتجريب اعدادات ISO مختلفة.. استخدم تقنيات التصوير جميعها.. ومرة ارفع التباين ومرة اخفضه.. صور صورا بسرعة غالق علية ومرة بطيئة.. جرب التصوير الرياضي وتارة جرب الليلي فهذه أفضل الطرق للتعرف على قدرات الكاميرا وقد تفتح أفقك للكثير من الأفكار التي تجعل صورك عبارة عن تحف فنية.


لا تشتري أغلى المعدات:
يظن البعض أن الوصول للحتراف مرتبط بشراء جميع الاكسسوارات والمعدات للكاميرا، ويبدؤون التصوير بأغلى الكاميرات والعدسات، وفي الحقيقةلن يكونوا محتاجين إلى هذه الكاميرا أو العدسة إطلاقا، فبإمكانك التقاط صورة رائعة بكاميرا سعرها 1500$ أو بكاميرا سعرها 150$، لأن السبب يتعلق بخبرة المصور وجمال اللقطة لا بالإمكانيات الخرافية. ومع ذلك لا أنصح بشراء معدات رخيصة ولا باهظة الثمن، عليك بالوسطية وعليك بشراء كاميرا تكون ملائمة لك ومن شركة معروفة حتى تستمر في التعامل مع هذه الشركة في العدسات والكاميرات، وتذكر أن ليس كل ما يلمع ذهباً.


عليك بالحامل tripod:
كنت قد ذكرت أنه لا يجب علينا شراء الكثير من المعدات ولكن الحامل الثلاثي tripod من أهم الاكسسوارات والأدوات التي تزيد من جمال وثبات الصورة، وهو أيضا يساعدك في عدم اهتزاز الصورة مما يعطيها رونقا وجمالا، ولأنه كثير من اللقطات الخلابة الرائعة التي تذهب هباء بمجرد حركة التنفس التلقائية التي نقوم بها وخاصة الصور الليلية أو الحركية والرياضية. ومن أهم أنواع التصوير التي تحتاج إلى حامل ثلاثي تصوير الماكرو macro الذي يعنى بتصوير الأشياء الصغيرة كالحشرات أو حبات الرمال أو حتى أصغر من ذلك وأصغر.


اهتم بالعدسة:
العدسة هي التي تحدد أي نوع من التصوير الرقمي ستتخذ فهناك عدسات لتصوير الماكرو وهناك عدسات للطبيعة أوخرى للتقريب. وكثيرا ما يخطئ المصورون المبتدؤون بشراء كاميرات غالية وبالمقابل يشترون عدسات رخيصة، فبالتالي ينتج لدينا صور تبدو وكأنها التقطت من كاميرا هاتف محمول. ولكن إن اشتريت كاميرا رخيصة مع عدسة غالية فإن الصورة ستبدو جميلة.. فالعدسة كالعين كلما كانت أفضل كلما كنت الصورة أفضل، وعليك مراعاة أن تكون العدسة مطابقة لكاميرتك وأن تكون حديثة حتى تستخدمها إن اشتريت كاميرا جديدة.


خذ وقتك قبل التقاط الصورة:
ما أقصده هو أنه يجب عليك أن تجعل وضعية الكاميرا وإعدادات الكاميرا مضبوطة كما تريدها ولا تتسرع بالتقاط الصورة، ولا تقم بتعديل صورك باستخدام البرامج واعتمد دوما على أصالة صورك بالإعدادات المناسبة لكل لحظة، في البداية ستجد أن الأمر شاق ومرهق لكنك ستتعود وسيساعد هذا في تشكيل هويتك وشخصيتك كمصور وستكون سببا في احترافك وتذكر أن "تطبيق القواعد الصحيحة في التصوير يوفر عليك ساعات من المعالجة أمام شاشات الكمبيوتر" أسامة الزبيدي.


ليس كل ما يلمع ذهبا:
حاول أن تختار ما تريد أن تصوره بحكمة، كمثل أن تصور منظرا طبيعيا أو أن تصور صورة مسجد جميل أو أن تصور صورة تذكارية لك ولأسرتك وأصدقائك وحاول أن تتجنب الصور "التافهة" التي لا تحمل أي معنى أو قيمة، كأن تصور رجلك وحذائك (أعزكم الله)، أو أن تصور ملابس داخلية، أعتقد أنه ليس من الضروري تصويرها، وحاول قدر المستطاع أن تحمل صورك قيما وكن سفيرا بها كأن تصور صورة توحي بأضرار التدخين والإقلاع عنه، أو أن تصور صورة تظهر عظمة الخالق، أو أن تظهر قيمة إسلامية وخلقا نبيلا كالرحمة وبر الوالدين وغيرها.

المصادر 1 2
كاتب الموضوع

بقلم يونس

يونس من بلاد المغرب عمري 20 سنة طالب و أهتم حاليا بعلوم التصميم وفوتوشوب كلك كوريل و الستيرتور وافتر افكت وجميع برامج التصميم وانا اسعي دائما للاحتراف ومن لا يسعى الى الاحتراف

12 تعليق على نصائح لاحتراف التصوير الفوتوغرافي

مدونة عالم يونس يقول...

يالله على التدوينة الرائعة فعل نضائح مفيدة ومميز لكل من يريد دخوا عالم التصوير بارك الله فيك

محمد خليل يقول...

شكرا على الرد والإطراء وانتظروا المزيد :)

ريان يقول...

شكرا لك اخي محمد , نصائح مفيدة وخصوصاً النصيحة رقم 2 بالفعل تعلم من صور الاخرين وستجد ما يُلهمك

باسم يقول...

تدوينة رائعو ومدونة أروع.
كسبت متابعا جديدا أخي يونس.
بالتوفيق

محمد عبد التواب يقول...

مدونة جميلة ومفيدة شكرا لك ...

وظائف الخالية يقول...

ممتاز جدا بارك الله فيك وجزاك خيرا ..

وظائف مصرية يقول...

جزاك الله خيرا مدونة ممتازة ...

مدونة الحياة البرية يقول...

نعم المعدات الغالية لا تجعل من المصور محترفاً وكذلك البرامج لا تجعل من الصور إحترافية ...

شكراً للتدوينة ..

زي الفل يقول...

مقال رائع ,اريد شراء كاميرا بسعر مناسب لاني مبتديء فهل يمكنك ان تنصحني بموديل معين كبدايةو بسعر مناسب

موبايلات يقول...

نصائح مفيدة

اخبار السيارات يقول...

جزاك الله كل خير

اعرف امكانيات موبايلك يقول...

شكرا على هذا المقال الممتاز

أضف تعليق

رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه. تدكر ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

القائمة البريدية

اضف ايميلك ليصلك جديد المدونة :

اعلانات

مدونة تكنو
مدونة فياض
memolia
مدونة ماروتك

احصائيات المدونة

المتابعون

اعلانات