11 الطريقة الأمثل لشراء حاسوب خطوة بخطوة

الأحد، 31 يوليو 2011
أصبح الحاسوب  في  زماننا  هذا جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية سواء في العمل أو في المنزل أو في أي مكان آخر وذلك لأهميتها في حيتنا العملية فأصبح الجميع بحاجة إلى حاسوب لينجزو أعمالهم عليها وباختلاف هذه الأعمال تختلف مواصفات الجهاز وخاصة إن كان الجهاز مكتبيا desktop [أكمل الموضوع..]


لذى سيكون موضوعنا اليوم عن أفضل طريقة لشراء الحاسوب الشخصي، ونبدأ بأنواع الحواسيب الشخصية وفق طريقة الشراء:
1- الجاهز: تشتري الجهاز جاهزا بنظام تشغيل مع القطع ويكون الجهاز جاهزا للعمل عليه فورا.
2- التجميع: حيث تشتري كل قطعة على حدة وتقوم بتجميعها مع بعضها البعض حتى يصبح حاسوبك جاهزا للعمل وأنت هنا ستكون بحاجة إلى شراء نظام التشغيل بنفسك وشراء البرامج وتنصيبها بنفسك.

طبعا بشكل عام لن نستطيع أن نحدد أيهما الأفضل لأن الحواسيب تختلف مواصفاتها باختلاف الشركات وباختلاف القطع فيختلف الجواب ولكن إن أردت شراء حاسوب رخيص السعر بمواصفات رائعة فكل ما عليك أن تكمل قراءة هذا الموضوع المقال. سأقوم بقسم هذا المقال إلى قسمين:
- القسم الأول: شراء القطع واختيار مواصفاتها.
- القسم الثاني: شراء نظام التشغيل والبرامج.


القسم الأول: شراء القطع واختيار مواصفاتها:

الخطوة الأولى: شراء اللوحة الأم - Motherboard:
تعتبر أهم خطوة من خطوات شراء حاسوب التجميع، والسبب في ذلك هو أن اللوحة المركزية هي أساس الجهاز وهي التي سيضاف إليها جميع القطع الأخرى المختلفة ووالتي ستمكنك من ترقية القطع مستقبلا. فيجب أن تهتم من نوعية اللوحة الأم وقابليتها للترقية في المستقبل حتى لو كان سعرها أعلى بقليل فالفرق في السعر الذي ستدفعه الآن ستوفره عندما تريد ترقية القطع.
النوع المقترح: Gigabyte UD7

الخطوة الثانية: شراء المعالج - CPU:
وهي القطعة المسؤولة عن سرعة الجهاز وأداؤه بشكل عام، بمعنى أنه كلما كانت سرعة المعالج أعلى كلما كان أداء الجاهز أفضل مع البرامج والألعاب والتطبيقات. ويجب أن نلفت النظر إلى أن سرعة المعالج وحدها لا تكفي لجعل الأداء جيدا فيجب الانتباه أيضا إلى الذاكرة العشوائية Ram وذاكرة القرص الصلب ويجب عليك أن تراعي التوافق بين القطع وأن تراعي اختيار فطع جيدة أو الأفضل إن أمكن. أفضل المعالجات الموجودة في الأسواق حاليا من إنتاج شركة إنتل intel بالإضافة إلى المعالجات من نوع Amd ولكن أنصح بنوعية إنتل وذلك لكثرتها وجودتها وقلة أعطالها. حاول أن تختار السرعة المناسبة لك وانتبه أن لا تشتري آخر المنتجات إلا بعد مرور فترة لأن أسعار المعالجات تتناقص بسرعة.
النوع المقترح: Intel i7 2600


الخطوة الثالثة: شراء الذاكرة العشوائية - Ram:
يجب التركيز على هذه النقطة إن أردت أن يكون نظام التشغيل الخاص بك هو نظام windows 7 لأنه يظهر جميع مواصفاته ومزاياه إذا كان حجم الذاكرة العشوائية أعلى لأنه يعتمد بشكل كبير عليها.. بالإضافة إلى الألعاب الحديثة التي تستنفذ جزء كبير من المساحة العشوائية فيجب أن تراعي هذه النقطة.
القطعة المقترحة: Corsir DDR 3
الحجم: 6GB
السرعة: 1.6GHz

الخطوة الرابعة: شراء كرت الشاشة - Display Card:
إذا كنت من عشاق الألعاب والتصميم فيجب عليك اختيار كرت شاشة مميز بحجم معقول وسرعة مميزة وأهم الكروت الموجودة لهذا الغرض هي كروت nvidia وكروت ATI. حاول أن يكون الكرت عند شرائه من الفئات الجديدة ومن التي تدعم أحدث إصداراتDirectx 11 ولها القابلية على الربط بكرت آخر. إن كان السعر لا يهمك فحاول شراء أحدث كروت الشاشة من شركة nvidia وهو Geforce GTX 5xx والفئات الموجودة منه هي 590 و580 و570 وهذا الكرت لمدمني الألعاب والذين يراقبون سوق الألعاب يوما بعد يوم.
القطعة المقترحة: nvidia Geforce GTX 460

الخطوة الخامسة: شراء القرص الصلب - Hard Disk Drive:
إذا كنت تريد تجربة سرعة وأداء جديدين كليا فقد حان الوقت لتوديع القرص القديم HDD والترحيب بالنوع الجديد SSD والذي يمتاز بسرعة تفوق القديم بعشرات المرات. ولكن يجب الانتباه إلى أن سعر SSD أغلى من سعر HDD بكثير لأن تقنية SSD مازالت حديثة ولهذا يعتبر الأمر شخصيا وراجعا إلى المشتري.
القطعة المقترحة: الغالية : Kingston SSD / الرخيصة: Western Digital or Seagate black edition

الخطوة السادسة: شراء كرت الصوت - Sound Card:
طبعا يعتبر الصوت شيئا أساسيا في جهاز الحاسوب لذا يجب عليك عند شراء الكرت أن تختاره بحذر ويمكنك الاختيرا بين كروت الصوت المختلفة وأنصحك بعدم شراء كروت مرتفعة السعر لأن تقنية الصوت سريعة جدا في التغير.. ولكن إذا كنت قد اشتريت أحد خيارات اللوحة الأم في الخطوة الأولى فبالتالي لن تحتاج إلى شراء كرت صوت لأن اللوحة الأم تحتوي على كرت صوت وكفاءته أفضل.
القطعة المقترحة: Creative X-Fi Titanium

الخطوة السابعة: شراء مشغل الاسطوانات - DVD:
وهي مسألة شخصية ترجع لك، فإذا كنت ترغب بمشاهدة الأفلام ذات الجودة العالية فيمكنك شراء مشغل أفلام بلو ري، طبعاً سعر هذا المشغل يختلف عن سعر مشغل اسطوانات الدي في دي. تأكد من شراءك أحدث الإصدارات والأسرع في القراءة والنسخ.
القطعة المقترحة: LG or Philips Blueray player.

الخطوة الثامنة: شراء وحدة مزود الطاقة - Power Sipply:
وهي أيضاً من الخطوات المهمة والتي يجب الاهتمام بها عند الشراء، لأنه كلما كانت قوة "مزود الطاقة" أكبر، كلما كانت إضافة قطع جديدة للجهاز بدون مشاكل أسهل. بمعنى أنه إذا أردت أن تطور جهازك وتزيد عدد الأقراص الصلبة أو كروت الشاشة ... أو غيرها، فلن تواجه مشكلة في الكهرباء المغذية للجهاز، وبالتالي يمكنك إضافة أجهزة أخرى تفيدك في أعمالك اليومية، تعتمد على مثل هذه الوحدات المزودة للطاقة. حاول أن تشتري أنواع معتمده من شركات كبيرة مثل (Gigabyte, Corsair, SilverStone…). وأن لا يقل إجمالي طاقة "مزود الطاقة" عن 700 وات.

الخطوة التاسعة: شراء الصندوق - Case:
وهي مسألة شخصية أيضاً ترجع لذوق المشتري، من حيث اللون والشكل... ولكن! تأكد من شراءك لنوعية معروفة مثل (Gigabyte Antec, CoolerMaster, SileverStone….)، بحيث تمتاز مثل هذه الصناديق، بالتهوية الجيدة وإمكانية إضافة مراوح - Fans، لزيادة التهوية وفاعليتها، مما ينعكس بشكل إيجابي على أداء الجهاز، وتمتاز أيضاً بماسحتها الداخلية الواسعة بحيث تعطيك المجال، لترقية القطع واستبدالها وإضافتها في المستقبل.

الخطوة العاشرة: شراء السماعات - Speakers:
وهي مسألة شخصية، فأنت صاحب القرار لشراء السماعات التي تناسبك، فيمكنك شراء سماعات "ستيريو 2.1" بسعر رخيص جداً، أو يمكنك شراء سماعات "هاي فاي 7.1" بسعر غالي مثل سماعات "Bose". فإذا كنت ترغب بالاستمتاع لأقصى درجة من النقاء والوضوح والتأثيرات المحيطة... فحاول شراء سماعات لا تقل عن "5.1" ويمكنك اختيار شركة "كرييتف أو لوجتيك" حيث تمتاز أسعارها بالمتوسطة وذات نوعيات ممتازة.

الخطوة الحادية عشر: شراء الفأرة ولوحة المفاتيح - Mouse and Keyboard:
أيضاً المسألة شخصية هنا، فيمكنك شراء لوحة مفاتيح وماوس عادي جداً أو يمكنك شراء نوعيات تمتاز بالحرية والتي لا تستخدم الوصلات إنما تعمل بشكل لاسلكي.. والقائمة هنا طويلة ولكن برأي أفضل الأنواع هو من (مايكروسوف و لوجيتك). ولمن يريد الفخامة والقوة ولكن! طبعاً والسعر الغالي يمكنك الشراء من شركة (Razer).

الخطوة الثانية عشر: شراء الشاشة - Monitor:
ينصح هنا باختيار شاشة LCD وحاول أن تتأكد من أنها Full HD، بحيث تمتاز بالوضوح العالي الذي لا يقل عن (1920X1080) بيكسل، حتي تتمكن من الاستمتاع بالألعاب أو الأفلام بوضوح عالٍ. حاول أيضاً أن تختار الشاشة المناسبة لك ذات السعر غير الغالي، من شركة (LG, Samsung….) أو ما تراه مناسباً. وهنالك أنواع مخصصة للراغبين بالتميز ولمحبي الألعاب من شركة (Asus, ViewSonic). ملاحظة: إذا كنت تحب أن تجرب الألعاب بطريقة جديدة كلياً، يمكنك شراء شاشتين بدل شاشة واحدة، للاستمتاع لأقصى درجة في لعب (Test Drive Unlimited 2, Crysis 2, FSX….) وغيرها من الألعاب الرائعة.

الخطوة الثالثة عشر: شراء الاكسسوارات - Accessories:
من أهمها والتي قد يتغاضى عنها البعض هي: (أرضية الماوس -Mouse Pad ). حيث تعتبر مهمة للسيطرة الدقيقة لمؤشر الماوس. يمكنك إختيار العديد من الأشكال والأنواع ولكن! أنصحك بشراء نوعية (ExactMat X control) من شركة (Razer)، حيث أنها مصممة لمحبي الألعاب والرسم والدقة... مراوح إضافية - Fans، حيث يمكن إضافتها للجهاز في الأماكن المخصصة لتزيد من تهوية الجهاز وبالتالي تزيد من فاعلية وأداء القطع الموجودة فيه. هنالك العديد من الأجهزة التي نستعملها في حياتنا اليومية، يمكن تشغيلها من خلال الكمبيوتر عن طريق الـ (USB).


القسم الثاني: شراء نظام التشغيل والبرامج:

وتعتبر هذه الخطوة مكملة للقسم الأول من حيث الأهمية، لأنه من دون نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات، فلن تستفيد من جهازك سواءً "الجاهز" أو "التجميع".

- نظام التشغيل:
يجب مراعاة نوعية نظام التشغيل الذي ترغب باستخدامه، وهذه طبعاً مسألة شخصية عائدة للمشتري نفسه، ورغبته في نظام التشغيل الذي يريد العمل عليه. ولكن! يجب الانتباه لما يلي:
• اشتري دائماً النسخة "64 Bit" حيث أنها أفضل من حيث الأداء و قدرتها الكبيرة لاستقبال القطع ذات المواصفات والسرعات والأحجام العالية.
• اشتري دائما النسخة "OEM" بمعنى " النسخة المصنعة من قبل شركات الكمبيوترات"، وهي أرخص بكثير من تلك المعروضة في المراكز التجارية والمحلات الكبيرة. وتمتاز بنفس المواصفات 100% ولها رقم تسجيل كما في النسخ الأخرى الموجودة في المراكز التجارية. الاختلاف الوحيد بين هذه النسخة وغيرها، هو أنها تأتي من غير "غطاء جميل"، وتأتي مجرد الأسطوانة بغطاء بلاستيكي أو ورقي مختوم من شركة مايكروسوفت.

- البرامج والتطبيقات:
قبل أن تشتري أي برنامج أو تطبيق، حاول مراعاة الآتي:
• لا تشتري أي برنامج قبل أن تحمّل النسخة التجريبية منه من خلال الإنترنت.
• لا تشتري برامج "الحماية من التجسس والفايروسات"، فغالباً ما يوفر مزود الخدمة مثل هذه البرامج مجاناً. (تأكد من مزود الخدمة لديك).
• لا تشتري أي برنامج قبل التأكد من تعليقات المستخدمين، ويمكنك ذلك من خلال اسم البرنامج الذي تريده في الإنترنت وأكتب (Review).
• لا تشتري الإصدارات القديمة من البرامج، ولكن! اشتري آخر الإصدارات والنسخ الحديثة، فغالباً ما تختلف النسخ عن بعضها البعض بشكل كبير.

لا تنسى أبداً أن تأخذ وصل الشراء الخاص بالقطع التي اشتريتها، وتأكد من تحديد مدة الضمان والكفالة بحيث لا تقل عن سنة واحدة للقطعة. وتأكد أيضاً أنه في حال حصول أي عطل للقطعة، أن البائع سيستبدل هذه القطعة بأخرى جديدة.

خطوات "دورية" مهمة للحفاظ على جهازك:
1- حاول أن يكون موقع الجهاز في مكان تكون فيه التهوية جيدة.
2- افتح الغطاء الخاص بالجهاز، وحاول تنظيف الجهاز والقطع الداخلية من الغبار المتراكم "طبق هذه الخطوة كل 6 أشهر" على الأقل. (يمكن إرسال الجهاز لمحل الكمبيوتر لعمل هذه الخطوة).
3- يجب عليك تغير (المادة الواقية - thermal paste)، الموجود بين CPU والمروحة الخاصة به، وهذه الخطوة مهمة جداً للحفاظ على CPU والحفاظ على متوسط درجة حرارة CPU. طبق هذه الخطوة كل سنة. (يمكن إرسال الجهاز لمحل الكمبيوتر لعمل هذه الخطوة).
4- أطفئ الجهاز تماماً (بإزالة المقبس من الكهرباء)، وذلك في حال عدم استخدامه بشكل متكرر.

في النهاية.. أياً كان قرار شرائك للكمبيوتر، سواءً كان كمبيوتر "تجميع" أو كمبيوتر "جاهز"، فيجب أن تتأكد من أن كلا الكمبيوترين، لن يفيدك بالشكل المطلوب و لن يلبي احتياجاتك كاملة وكما تتوقع، إلا في حالة واحدة فقط.. وهي:

- أن تعرف لماذا تريد شراء الحاسوب؟
- أن تعرف ما هي متطلباتك التي تريدها من الحاسوب؟
- أن تعرف ما هي حاجتك الرئيسية الحاسوب؟

وفي حال تمكنت من الإجابة على هذه الأسئلة، فتأكد أنك ستستفيد حتماً، الاستفادة المطلقة من كلا الكمبيوترين، "الجاهز" و "التجميع".
كاتب الموضوع

بقلم يونس

يونس من بلاد المغرب عمري 20 سنة طالب و أهتم حاليا بعلوم التصميم وفوتوشوب كلك كوريل و الستيرتور وافتر افكت وجميع برامج التصميم وانا اسعي دائما للاحتراف ومن لا يسعى الى الاحتراف

11 تعليق على الطريقة الأمثل لشراء حاسوب خطوة بخطوة

مدونة عالم يونس يقول...

أهلا بك أخي محمد بعودتك وبارك الله فيك على هده التدوينة المميزة

محمد خليل يقول...

شكرا وأتمنى أن تكون قد أفادتك :)

عبد الحفيظ يقول...

نصائح رائعة وفقك الله
هذا جهازي الحالي فقل لنا ما رايك فيه

المعالج : معالج رباعي الأنوية من : AMD Phenom 2 X4 925 بسرعة 2.8 Ghz
المشتت (مبرد المعالج) : من نوع Thermaltake VX من الجيل الذكي
اللوحة الأم : Sapphire PURE CrossFireX 790GX و تدعم الذاكرة DDR 3
كارت الشاشة : ATI HD 5870
الذاكرة : بطاقتان بحجم 1Gb لكل واحدة من نوع Samsung
القرص الصلب : 500 Gb من نوع Hitachi
مزود الطاقة : من نوع Thermaltake 550 Wat
قارئ اقراص مضغوطة : من نوع Samsung
حارق أقراص مضغوطة : من نوع Samsung
الفارة ليزيرة و الكايبورك مخصص للألعاب كلاهما
من نوع : Genius

ما قولك ؟

مدونة عالم يونس يقول...

أضن أنك تملك جهاز قوي أخي عبد الحفيط ننتضر رد الاخ محمد حول جهازك فأنا لا أفهم كتير في هده الامور الخاصة بالاجهزة

محمد خليل يقول...

فعلا كما قال الأخ يونس الحاسوب مواصفاته جميلة وليس هناك داع لأي تطوير وترقية :)
وشكرا على التفاعل

غير معرف يقول...

خارج الموضوع
طريقة اعادة توجيه الدومين الى الwww
بموضوعك http://www.ar-blogger.com/vb/showthread.php?t=3320&page=2

سامي يقول...

السلام عليكم
اللوحة الام ud7 تتوفر على الكثير من الموديلات
و الحقيقة asus افضل من جيغابايت ud7 لاحتوائها على touche BIOS
كروت msi الاخيرة كذلك و لا اعرف ان كانت جيغابايت قد بدأت باستعمال هذا البيوس
امر ثاني الجهاز المقترح قوي جدا و ليس كل واحد يحتاجه و يصل ثمنه الى 13 مليون سنتيم جزائري من دون حساب الوندوز

كماان كرت الشاشة ليس حديثا و الافضل اخذ 560GTX احدث و بنفس السعر تقريبا24000 دينار ج
و سيكون الافضل اخذ بروسسور اضعف قليلا و ارخص core i5 2500 و اضافة الفرق الى كرت شاشة اقوى مما يزيد القوة اما الالعاب الحديثة
و المشكل ان مثل هذه القطع غير متوفرة عند الباعة - من يبيعون مثلها يعدون على الاصابع -

شكرا على التدوينة

سامي يقول...

اشتري دائما النسخة "OEM" بمعنى " النسخة المصنعة من قبل شركات الكمبيوترات"، وهي أرخص بكثير من تلك المعروضة في المراكز التجارية والمحلات الكبيرة. وتمتاز بنفس المواصفات 100% ولها رقم تسجيل كما في النسخ الأخرى الموجودة في المراكز التجارية. الاختلاف الوحيد بين هذه النسخة وغيرها، هو أنها تأتي من غير "غطاء جميل"، وتأتي مجرد الأسطوانة بغطاء بلاستيكي أو ورقي مختوم من شركة مايكروسوفت.
*************************************
تعليقي:
الفرق بينهما يا صديقي هو أكبر من ذلك
النسخة boite أولا يأتي معها الدعم من ميكروسوفت و الاهم انها تسمح لك بتركيب الوندوز على جهاز واحد في نفس الوقت لكن لك الحق في استعمالها على جهاز اخر بعد حذفها من الجهاز الاول +

نسخة المصنع لا يأتي معها دعم ميكروسوفت لان الدعم قد تقدمه الشركة التي تبيعك الجهاز او القطعة الذي جاءت معها النسخة او قد لا يكون اي دعم فني
لكن هذه النسخة ملتصقة بأول جهلز يتم تركيبها عليه و لن تتمكن من تركيبها مستقبلا على جهاز اخر او على نفس الجهاز بعد تغيير اللوحة الام مثلا او المعالج

غير معرف يقول...

معلم انت معلم يا كببببببببببببببببببير

Zinaware يقول...

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الكريم على التدوينة المميزة.
تحياتي

مدونة طارق يقول...

بارك الله فيك أخي الكريم على التدوينة المميزة.

أضف تعليق

رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه. تدكر ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

القائمة البريدية

اضف ايميلك ليصلك جديد المدونة :

اعلانات

مدونة تكنو
مدونة فياض
memolia
مدونة ماروتك

احصائيات المدونة

المتابعون

اعلانات