4 قبر الجندي المجهول

السبت، 2 أبريل، 2011
قبر الجندي المجهول هو مبنى تذكاري مقام في كثير من الدول . جاءت  فكرة إقامة هذا المبنى من  أن الكثير من الجنود يسقطون في ساحات الحروب ولا يدفنون أو أنهم يدفنون من دون تحديد هويتهم. نظرا لأنه في الحروب لا تتوفر الفرصة لإقامة مراسم الدفن المعتادة، فإن قبر الجندي المجهول [أكمل الموضوع..]


يعتبر قبرا لكل جندي مات في الحرب دفاعا عن بلاده ولم تجر على جثمانه تلك المراسم. في نفس الوقت يعتبر هذا المبنى رمزا لتكريم هؤلاء الجنود. في معظم الحالات يوضع جثمان جندي مجهول الهوية قتل في إحدى الحروب تحت مبنى قبر الجندي المجهول نيابة عن جميع الشهداء الآخرين. ولدت فكرة بناء قبر للجندي المجهول في إنجلترا بعد الحرب العالمية الأولى. وأول قبرين للجندي المجهول افتتحا في يوم واحد في إنجلترا وفرنسا عام 1920م.

مقبرة المحارب المجهول في بريطانيا

بريطانيا هي أول دولة (مع فرنسا) تقيم مقبرة تذكارية للجندي المجهول. تم افتتاحها رسميا في 11 نوفمبر 1920م. موقعها في منطقة وستمنستر في العاصمة البريطانية لندن. حضرت مراسم افتتاح مراسم المقبرة مائة سيدة بريطانية. تم اختيار هؤلاء السيدات لأن كلا منهن فقدت زوجها وأبنائها في الحرب. يضم قبر الجندي المجهول رفات عدد من الجنود الذين عثر عليهم ولم تعرف أسماؤهم ولا رتبهم العسكرية. يعلو الضريح غطاء من الحجر البلجيكي الأسود، كتبت عليه عبارات طويلة تعبر عن التكريم لكل الجنود البريطانيين الذين سقطوا في ميادين القتال دفاعا عن أوطانهم.



النصب التذكاري للجندي المجهول في مصر

افتتح النصب التذكاري للجندي المجهول في مصر قي 6 أكتوبر 1975م. اختير هذا التاريخ لأنه يوافق ذكرى حرب أكتوبر 1973م. وقد أقيم هذا النصب التذكاري للجنود المصريين الذين استشهدوا في حرب أكتوبر ضد إسرائيل. تعبير "النصب التذكاري" يعني مبنى تذكاريا تم بناؤه كرمز لتكريم معنى أو حدث معين. وهو مبنى على شكل هرم مفرغ من الداخل. في منتصف الشكل الهرمي يوجد مكعب من البازلت الأسود يرمز لقبر الجندي المجهول. ويبلغ ارتفاعه 64.31 متر نقشت على جدرانه أسماء 71 شهيدا رمزيا. ويقع في ضاحية مدينة نصر بالعاصمة المصرية القاهرة.



النصب العسكري التذكاري في أستراليا

افتتح في عام 1941م. يقع في العاصمة الأسترالية كانبرا. يعتبر واحدا من أكبر المباني التي أقيمت لتكريم الجندي المجهول. والجزء الثاني عبارة عن متحف حربي تذكاري. الجزء الثالث يضم مركزا للدراسات . وتوجد أمام النصب حديقة كبيرة تمثل معرضا مفتوحا للتماثيل. النصب يمثل مزارا للأستراليين والأجانب، ويفتح أبوابه يوميا للزوار.



بوابة الهند 

بوابة الهند هي النصب التذكاري للجندي المجهول في الهند. سميت بهذا الاسم لأنها بنيت على شكل بوابة ضخمة. أقيمت البوابة تكريما لكل الجنود الذين فقدتهم الهند في الحرب العالمية الأولى. افتتحت عام 1931م. تقع في قلب العاصمة نيودلهي. بنيت من الجرانيت والحجر الرملي الأحمر. يبلغ ارتفاعها 42 مترا. في المساء تضاء بوابة الهند ويتجمع الناس في المساحات الخضراء المحيطة بها. تعتبر هذه المساحات الخضراء مكانا لتنزه العائلات وتناول المأكولات والمشروبات.



النصب التذكاري الكندي

افتتح عام 1939م بحضور حوالي 100 ألف شخص. أنشئ لتكريم الجنود الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى. في سنة 1982 أضافت الحكومة الكندية الجنود الكنديين الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية إلى الذين يرمز هذا النصب التذكاري لتكريمهم.يقع في العاصمة الكندية أوتاوا. استخدم في بناء النصب 503 أطنان من الجرانيت، و32 طنا من البرونز. أقيم النصب فوق قاعدة خرسانية متركزة على أعمدة من الصلب ممتدة للأسفل حتى طبقات الصخور الأرضية. في عام 2000 أضيف إلى النصب إنشاء جديد وهو "قبر الجندي المجهول". قبر الجندي المجهول عبارة عن تابوت من الجرانيت الداكن. يحتوي هذا التابوت على جثمان جندي قتل في الحرب العالمية الأولى.


كاتب الموضوع

بقلم يونس

يونس من بلاد المغرب عمري 20 سنة طالب و أهتم حاليا بعلوم التصميم وفوتوشوب كلك كوريل و الستيرتور وافتر افكت وجميع برامج التصميم وانا اسعي دائما للاحتراف ومن لا يسعى الى الاحتراف

4 تعليق على قبر الجندي المجهول

بدر يقول...

مقال رائع
ومعلومات اروع شكرا لك عزيزى

Anass يقول...

شكراا أخي معلومات قيمة..
لا نجد مثل هده المقابر كثيراا في الدول العربية بالمقارنة مع الدول الأجنبية .

أنس
مجلة فن العربية

عبد الحفيظ يقول...

امر لطيف ان يلتفز العالم الى اؤلائك المحاربين الذين قتلوا و لم يلقوا تأبينا يليق بهم ، بورك فيك على المعلومات القيمة

مدونة عالم يونس يقول...

در - Anass -عبد الحفيظ
-----------------------------
العفو ومشكور على زيارتكم ودعمكم لنا بارك الله فيكم

أضف تعليق

رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه. تدكر ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

القائمة البريدية

اضف ايميلك ليصلك جديد المدونة :

اعلانات

مدونة تكنو
مدونة فياض
memolia
مدونة ماروتك

احصائيات المدونة

المتابعون

اعلانات