8 الامازيغ أو البربر جزء (2)

الثلاثاء، 8 مارس، 2011
سوف نتابع في هده التدوينة أنشاء الله الجزء التاني من الامازيغ أو البربر (1) . أن اللغة الأمازيغية لغة قائمة في حد ذاتها وهذا ما أشارت اليه الأبحاث الأخيرة وخاصة في منطقة الطاسيلي في الجزائر وبعد التحليلات الكربونية للرسوم القديمة إتضح أنها تعود إلى العصر الحجري القديم 30.000 سنة . [أكمل الموضوع..]



وحسب ما أكده المؤرخ الإنجليزي كارل بيرنارس أن ظهور اللغة الأمازيغية يعود إلى 10.000 سنة ق.م واللغة العربية إلى 100 سنة قبل ميلاد الرسول دليل أن اللغة الأمازيغية لغة قديمة قائمة في حد ذاتها.

معتقدات الأمازيغ

معتقدات الأمازيغ هي التصورات الميثية والأسطورية التي نسجها الأمازيغ، وذلك إيمانا منهم بوجود قوى عليا تحرك العالم وتحكمه، وكأي شعب سعى الأمازيغ للبحث عن هذه القوى والتقرب منها. لم يؤمن الأمازيغ بآلهة أمازيغية فقط، وإنما تأثروا بمعتقدات جيرانهم المصريين كما تأثروا بالمعتقدات الفينيقية والإغريقية والرومانية، وبجانب الإيمان بتعدد الآلهة آمن الأمازيغ بالديانات الإبراهيمية.


العلم الأمازيغي

العلم الأمازيغي هو علم أو راية ترمز إلى الشعب الأمازيغي.و العلم يتكون من ثلاثة خطوط أفقية وبنفس العرض بثلاثة ألوان:الأزرق-الأخضر-الأصفر.وفي الوسط رمز الزاي أو أزا بالأمازيغية باللون الأحمر. و كل لون يرمز إلى عنصر من بلاد تمازغا بلاد الأمازيغ أي شمال أفريقيا:
الأزرق يمثل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. و الأخضر يمثل الطبيعة والجبال الخضراء الشمالية.والأصفر يمثل رمال الصحراء الكبرى.
وأما رمز الزاي بالأبجدية الأمازيغية تيفيناغ فيمثل الإنسان الحر أي الأمازيغي وهو باللون الأحمر لون الحياة وأيضا لون المقاومة.


وفي الاخير أتمنى أنكم أستفدتم من هده التدوينة وأصبحت لديكم معرفة بالامازيغ أو البربر  وسوف أترككم مع بعض الصور لبعض عادات وتقاليد وأيضا أكسسورات أمازيغية








كاتب الموضوع

بقلم يونس

يونس من بلاد المغرب عمري 20 سنة طالب و أهتم حاليا بعلوم التصميم وفوتوشوب كلك كوريل و الستيرتور وافتر افكت وجميع برامج التصميم وانا اسعي دائما للاحتراف ومن لا يسعى الى الاحتراف

8 تعليق على الامازيغ أو البربر جزء (2)

Abdo يقول...

أنا أمازيغي , وأفتخر بذالك !

مدونة عالم يونس يقول...

بارك الله فيك للانك تفتخر بأصلك

مدونة شخص يقول...

تدوينة مفيدة كنت أسمع عن الأمازيغ وعن إنتشارهم ولكن لم احظ بشيء من معرفة بثقافتهم فلك كل الشكر .

attaker يقول...

شكراا أخي يونس على هذه المعلومات
بارك الله فيك


- مجلة فن العربية -

مدونة عالم يونس يقول...

مدونة شخص
---------------
العفو أخي وانشاء الله تكون استفدت

attaker
------------
العفو أخي ومشكور على الزيارة

غير معرف يقول...

السلام عليكم :اسمي سامي من فلسطين كم ان سعيد بالتعرف عليكم وقد كتبت او بدات اكتب عنكم ما يعبر عن اعجابي بكم بحضارتكم بعزتكم
■بعد سماعي للامازيغيه عتبت لا ادري من الوم لغتي العربيه قبل ميلاد النبي بمئة عام ويتحدث بها 422 مليون نسمه كما يتحدث بها من المسلمين غير العرب قرابة العدد نفسه اللغه الانجليزيه تنسقم الى قديمه ومتوسطه وحديثه انقرضت اثنتان والحديثه عمرها قرابة خمس مئة عام القديمة من القرن الثالث الى الحادي عشر , المتوسطة من الحادي عشر الى القرن الخامس عشر , والحديثة من الخامس عشر والى الان ويتحدث بها قرابة مليار نسمه اما الامازيغيه فيعود عهدها الى عشرة الاف سنه قبل الميلاد اين هي الان من لم لم يتاثر بتلك الحضاره من لم يتغزل بالوجه الابيض والشعر الاسود والعيون الغجريه من لم يتعلم فن الانتماء فن التمرد والاصول البربريه انها نشاة عز مثيلها ان اعجتك بقي منها في الصحراء المغربيه فانظر بنفسك عشق الذات عشق الكون عشق اللغة الامازيغيه.

وايضا شعرا: النشأة الاولى
سأذكر يوما أفقت فيه في صحراء غربيه
لا أدرى من أنا وما قوميتي وما ألهويه
نظرت حوليا لم أجد سوى فراغ فضاء غير مرئية
لم أكن اعرف ما غايتي ما وجهتي وما القضية
لم اعرف منطق الاشياء لا الاصل ولا الماهيه
فنادى من فوقي صوت من سماء زرقاء جليه
رايت ومضا هز وجودي رايت نورا بهيه
قال صوت المنادي من هذه بلغة اجنبيه
ليست لغتي ليست كلماتي العربيه
قلت لا ادري علها جتيه
قال تكلمي قالت أنا لوحة فنيه
أصولي ليست ترابا لا شرقية ولا غربيه
أنا الأنثى التي تاهت منذ خلق البشرية
أنا الأصل في أنحائكم أنا لسان البشرية
هل عرفتني
قلت لم أرى هذا الجمال في واقعي أو في أحلامي الوردية
قالت أسمعت عن بياض الوجه سمرة العنين قلت نعم إنها حوريه
قالت إنها أصالتي حضارتي ديانتي ملامحي الغجرية
أنا اللوحة التي عز مثيلها أنا الدنيا البربرية
أنا الأنثى أنا الأصل أنا ؟؟؟؟.. ألأمازيغية

athar_137 يقول...

سأذكر يوما أفقت فيه في صحراء غربيه
لا أدرى من أنا وما قوميتي وما ألهويه
نظرت حوليا لم أجد سوى فراغ فضاء غير مرئية
لم أكن اعرف ما غايتي ما وجهتي وما القضية
لم اعرف منطق الاشياء لا الاصل ولا الماهيه
فنادى من فوقي صوت من سماء زرقاء جليه
رايت ومضا هز وجودي رايت نورا بهيه
قال صوت المنادي من هذه بلغة اجنبيه
ليست لغتي ليست كلماتي العربيه
قلت لا ادري علها جتيه
قال تكلمي قالت أنا لوحة فنيه
أصولي ليست ترابا لا شرقية ولا غربيه
أنا الأنثى التي تاهت منذ خلق البشرية
أنا الأصل في أنحائكم أنا لسان البشرية
هل عرفتني
قلت لم أرى هذا الجمال في واقعي أو في أحلامي الوردية
قالت أسمعت عن بياض الوجه سمرة العنين قلت نعم إنها حوريه
قالت إنها أصالتي حضارتي ديانتي ملامحي الغجرية
أنا اللوحة التي عز مثيلها أنا الدنيا البربرية



أنا الأنثى أنا الأصل أنا ؟؟؟؟.. ألأمازيغية

مدونة عالم يونس يقول...

غير معرف
بارك الله فيك يا اخي على زيارتك
كلامك صحيح أخي أين الان ولمادا لم يتأتر بها الحضارة

أضف تعليق

رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه. تدكر ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

القائمة البريدية

اضف ايميلك ليصلك جديد المدونة :

اعلانات

مدونة تكنو
مدونة فياض
memolia
مدونة ماروتك

احصائيات المدونة

المتابعون

اعلانات