2 النعام: طائر لا يطير!

السبت، 26 فبراير 2011
النعامة ostrich طائر لا يطير، كبير الحجم. الموطن الأصلي للنعامة قارة أفريقيا وآسيا الوسطى. للنعامة شكل مميز برقبتها الطويلة وساقيها الطويلتين. تستطيع النعامة أن تجري بسرعة تصل إلى 70 كم في الساعة. النعامة أسرع طائر في العدو، وهي أكبر الطيور حجما. يتراوح وزنها بين [أكمل الموضوع..]


63 و130 كليلوجراما. بيضة النعامة هي أكبر بيضة طائر على الإطلاق. يصل وزن بيضة النعام إلى حوالي 4.1 كيلوجرامات (حوالي 22 ضعف وزن بيضة الدجاجة). وتضع بيضها في عش مستقل. يصل عمق عش النعامة إلى ما بين 30 إلى 60 سنتيمترا، ويصل طوله إلى 3 أمتار . والذي يقوم بحفر العش هو ذكر النعام.

تربية النعام

النعام يعيش طليقا في الغابات والمناطق الصحراوية وشبه الصحراوية، كما يربى في مزارع تجارية خاصة لأغراض متعددة. الغرض الأساسي لتربية النعام هو الحصول على ريشه الذي يستخدم للزينة، كما يستخدم في حشو المفروشات والوسائد الفاخرة. يستخدم ريش النعام أيضا في صناعة المنشآت التي تستخدم في نفض الأتربة من على قطع الأثاث والمفروشات. ريش ذكر النعام البالغ يكون غالبا أسود اللون، ولكن ريش الذيل يكون أبيض. ريش أنثى النعام والنعام الصغير يكون غالبا بنيا مائلا إلى الرمادي والأبيض. يربى النعام أيضا للحصول على لحمه الذي يعتبر وجبة مميزة غالية الثمن في كثير من أنحاء العالم. يستخدم جلد النعام أيضا في المصنوعات الجلدية مثل الحقائب.



النعام بالأرقام

نيجة لطول ساقي النعامة ورقبتها، لذلك يقع رأس النعامة على ارتفاع يتراوح بين 180 سنتيمترا و275 سنتيمترا. للنعامة بصر حاد جدا يجعلها قادرة على تمييز الحيوانات المفترسة من مسافات بعيدة جدا. عين النعامة هي أكبر عين لحيوان فقاري على الأرض حيث يبلغ قطرها حوالي 5 سنتيمترات. رقبة النعامة ورأسها مغطاة بشعر خفيف. ساقا النعامة قويتان خاليتان من الشعر والجزء الأسفل منهما مغطى بحراشف. قدم النعامة تضم إصبعين فقط، مما يساعدها على الجري السريع. عندما تفرد النعامة جناحيها يصل طولهما معا إلى حوالي مترين. ذيل النعامة يضم من 50 إلى 60 ريشة، وجاناحاها يضمان من 40 إلى 45 ريشة.



من غرائب النعام

منقار النعامة عريض ومفلطح وطرفه مستدير. النعام ليس له حويصلة مثل باقي الطيور. بدلا من الحويصلة يحتوي جسم النعام على ثلاث معدات لهضم الطعام. توجد في جسم النعامة زائدة دودية يبلغ طولها حوالي 70 سنتيمترا. النعامة ليست لها مرارة كبقية الطيور والحيوانات الفقارية، وبخلاف جميع الطيور الأخرى، النعام يتبول. في السنة الأولى من عمره ينمو فرخ النعام بمعدل 25 سنتيمترا شهريا، وفي نهاية السنة الأولى من عمره يبلغ وزنه حوالي 45 كيلوجراما. يبلغ عمر النعامة في المتوسط ما بين 40 و45 عاما. تستطيع أنتى النعام أن تتعرف على بيضها، حتى لو كان مختلطا ببيض نعامات أخرى.



طائر نهاري اجتماعي

النعامة تعيش في مجموعات مرتحلة، يمعنى أنها تتنقل من مكان إلى مكان في شكل مجموعات بحثا عن الغذاء. كل مجموعة تتحرك تحت قيادة أحد أرادها. وتضم ما بين 5 و50 طائرا. النعام طائر نهاري، بمعنى أن ينشط أثناء النهار وينام أثناء الليل. يبلغ النعام ذروة النشاط في النهار الباكر، وفي نهاية النهار. يمكن أن ينشط النعام ليلا في الليالي المقمرة. الأرض التي تقطنها النعامة تتراوح ما بين 2 إلى 20 كيلومترا مربعا. وهي تتوقف على عدد الطيور في الجماعة. النعام يتغذى على الحبوب والزهور والأعشاب، وفي بعض الأحيان يتغذى على الحشرات مثل الجراد. لأن النعام ليست له أسنان، فهو يلتقط الحصى مع الطعام وهذا الحصى يساعد على طحن الطعام في أحشائه. النعامة البالغة تحمل في معدتها حوالي كيلوجراما واحدا من الحصى.



ليس جبانا

هناك معلومة شائعة تقول أن النعام عندما يشعر بالخطر يدخل رأسه بالرمل، ولذلك يصفون الشخص الجبان بأنه مثل النعام، وهذه المعلومة خاطئة. عندما يشعر النعام بالخطر فإنه يجري بأقصى سرعته، وهذا تصرف طبيعي من كائن يتسم بالسرعة الفائقة. عندما يريد النعام أن يختبئ من الحيوانات المتوحشة، فإنه ينبطح على الأرض ويمد عنقه ورأسه للأمام فوق سطح الأرض ويفرد جناحيه على جانبيه. يقوم النعام بهذا التصرف حتى لا تستطيع الحيوانات المفترسة أن تميز بينه وبين الأرض. وإذا حوصر النعام ولم يتمكن من الفرار فهو يلجأ للهجوم. السلاح الهجومي للنعام هو قدمه القوية التي يمكن أن تتسبب بإصابة بالغة، بل وحتى يمكن أن تؤدي إلى موت الخصم في الحال.

كاتب الموضوع

بقلم يونس

يونس من بلاد المغرب عمري 20 سنة طالب و أهتم حاليا بعلوم التصميم وفوتوشوب كلك كوريل و الستيرتور وافتر افكت وجميع برامج التصميم وانا اسعي دائما للاحتراف ومن لا يسعى الى الاحتراف

تعليقان على النعام: طائر لا يطير!

badr يقول...

تسلم اخى
معلومات رائعة

مدونة عالم يونس يقول...

معلومة راءعة بارك الله فيك أخي خليل

أضف تعليق

رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه. تدكر ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

القائمة البريدية

اضف ايميلك ليصلك جديد المدونة :

اعلانات

مدونة تكنو
مدونة فياض
memolia
مدونة ماروتك

احصائيات المدونة

المتابعون

اعلانات